الاخبار


 

رميلان: تغيير اسم الفدرالية في روجآفا إلى النظام الاتحادي الديمقراطي لشمال سوريا



2016/12/29

اتفق المجلس التأسيسي للنظام الفدرالي في روجآفا وشمال سوريا على اعتماد اسم "النظام الاتحادي الديمقراطي لشمال سوريا" بدلاً من "النظام الفدرالي لروجآفا - شمال سوريا".

وجاء ذلك خلال الاجتماع الثاني للمجلس التأسيسي للنظام الفدرالي المنعقد في رميلان، والذي عُقد بهدف مناقشة العقد الاجتماعي والمصادقة عليه، إضافة للوثيقة السياسية للمجلس التأسيسي للنظام الفدرالي.

سكرتير الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا (البارتي)، نصر الدين إبراهيم، أفاد لآرتا إف إم أن التحالف الوطني الكردي، وتجمع اليساريين الديمقراطيين الكرد، والحزب الشيوعي الكردستاني ابدوا تحفظهم على إزالة كلمة روجآفا من اسم النظام.

وأبدى إبراهيم "أسفه" على تغيير الاسم من النظام الفدرالي لروجآفا - شمال سوريا إلى النظام الاتحادي الديمقراطي لشمال سوريا، مضيفاً أن التحالف الوطني الكردي سيجتمع "ويقرر المشاركة في هذا المشروع أو عدم المشاركة".

وأشار سكرتير الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا إلى أن ممثلي السريان والعرب، وقسماً كبيراً من حركة المجتمع الديمقراطي، كانوا مع قرار تغيير الاسم.

هذا وأفاد مراسل آرتا إف إم من مقرّ الاجتماع في رميلان أن الاجتماع، الذي بدأ أمس الثلاثاء، لا يزال مستمراً.

يُذكر أن اجتماع المجلس التأسيسي للنظام الفدرالي يُعقد بمشاركة أحزاب الإدارة الذاتية، إضافة لأحزاب التحالف الوطني الكردي وتجمع الديمقراطيين اليساريين الكرد، بينما لم يشارك المجلس الوطني الكردي والحزب الديمقراطي التقدمي في الاجتماعات.

وكان ممثلون عن مقاطعات الجزيرة وعفرين وكوباني وأحزاب سياسية وشخصيات مستقلة قد تبنوا في (17) آذار (مارس) الماضي النظام الاتحادي الديمقراطي في المناطق التابعة للإدارة الذاتية.

ووصف المجلس الوطني الكردي إعلان النظام الاتحادي الديمقراطي حينها بالبعيد عن خصوصية الكرد القومية والجغرافية، بحسب ما أفاد لآرتا إف إم آنذاك القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني سوريا، محمد إسماعيل.

كما رفض الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية آنذاك قيام أي فيصل بمفرده بتحديد شكل الدولة السورية، بحسب بيان صحفي.

من جانبه، أوضح الرئيس السوري بشار الأسد في تصريحات صحفية آنذاك أن إعلان الفدرالية شمالي البلاد ليس له أي تأثير قانوني وسياسي، حسب تعبيره.


 

 

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع المحطة  Copyright   All Rights Reserved - Almahatta.net

الصفحة الرئيسية

من نحن

سجل الزوار

دليل المواقع

اتصل بنا

مدينة القامشلي

صور من القامشلي

رياضة القامشلي

اطفال

نكت

ديانة مسيحية

قصص قصيرة

صور فنانين

هل تعلم؟

سري للغاية!

حوادث غريبة

ذكريات

مذابح

تعليقات الأخبار

تعليقات الزوار

 

عجائب وغرائب

تاريخ

مواضيع اخرى

اغاني MP3

 

Home   الصفحة الرئيسية