الاخبار



الكنائس المسيحية في الجزيرة ترفض إغلاق مدارسها وفرض المنهاج الكردي فيها



2018/08/19

رفضت كنائس الجزيرة السورية, السبت, اجراءات "الادارة الذاتية" الكردية باغلاقها المدارس الخاصة للكنائس وفرض تعليم المنهاج الكردي فيها, مشيرة الى ان تلك الإجراءات تمس الوجود المسيحي.

وأكد رؤساء وكهنة "الكنائس المسيحية في الجزيرة والفرات" في بيان صدر عقب اجتماع لهم في القامشلي, رفضهم القاطع "أي شكل من اشكال التدخل او التعدي على جميع حقوق المسيحيين تحت أي بند او ظرف او شكل, ورفض أي نوع من محاولات فرض تراخيص او مناهج على مدارس الكنائس كونها مدارس تتمتع بالشرعية والقانونية".

وشدد المجتمعون في بيانهم على ان "المدارس لاتقل بالنسبة لهم اهمية عن الكنائس وان اغلاق المدارس يمثل رسالة بالغة الخطورة تمس الوجود المسيحي في المنطقة".

ودعا المجتمعون الى "احترام حقوق المسيحيين من قبل جميع الاطراف", لافتين الى "تبرؤهم من أية جهة سياسية أو شخصية مسيحية تعقد اتفاقات أو تفاهمات مع جماعة الادارة الكردية ، باستثناء رؤساء الكنائس أو من يكلفونه رسمياً".

وكان حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي (ب ي د)، اغلق في الاونة الاخيرة مدارس خاصة مسيحية في محافظة الحسكة, مبررا الاغلاق "بعدم حصول تلك المدارس على الترخيص"، وعدم التزامها بالمنهاج التي يفرضها الحزب على مدارس المنطقة.

وكانت الكنائس المسيحية وتجمعات مدنية وأحزاب سياسية مسيحية في الحسكة انتقدت في عام 2015 تشكيل الادارة الذاتية في منطقة الجزيرة "مؤسسات إدارية مختلفة تصدر قوانين وأنظمة، بعضها غير مدروس بشكل جيد"، مشيرة الى ان ذلك يؤدي إلى "إيذاء مكونات اجتماعية وقومية" بالرغم من أن مؤسسات الدولة تمارس صلاحياتها القانونية والإدارية والمالية والعسكرية في مدينة القامشلي شمال الحسكة.


 

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع المحطة  Copyright   All Rights Reserved - Almahatta.net

الصفحة الرئيسية

من نحن

سجل الزوار

دليل المواقع

اتصل بنا

مدينة القامشلي

صور من القامشلي

رياضة القامشلي

اطفال

نكت

ديانة مسيحية

قصص قصيرة

صور فنانين

هل تعلم؟

سري للغاية!

حوادث غريبة

ذكريات

مذابح

تعليقات الأخبار

تعليقات الزوار

 

عجائب وغرائب

تاريخ

مواضيع اخرى

اغاني MP3

 

Home   الصفحة الرئيسية