الاخبار



نعوم فائق في فيزبادن مع الباحث عبود زيتون



2019/02/06

كان نعوم فائق في زيارتنا بيوم الاحد 6 شباط 2018 يرافقه مسؤول في هيئة نادي بيث نهرين الباحث عبود زيتون وهذه ليست المرة الأولى هم عندنا لا بل زارنا نعوم فائق قبل خمسة وثلاثون عاماً وكرر زيارته لنا كل سنة بنفس التاريخ ، لا أدري هوحبه لنا ام اراد ان يوقظنا (ܐܬܥܪ ܒܐܪ ܘܬܘܪ ܐܬܥܪ) من سباتنا لنحمل رايته ونتبعه ام هي عادة تعود عليها بزياراته للآخرين ايضاً ؟

واما زيارته هذه الاخيرة لنا لم تكن مثل الزيارات الآخرى بل كان مرافقه عبود قد نفض الغبارعنه وعن مقتناياته وحمل في جعبتة الكثير من مخطوطاته هذه التي كان قد نسيها الزمن قرناً تقريباً على رفوف كنائس نيوجرسي بأمريكا .
باحثنا عبود سمع صراخ ابناء امته وحاملي افكارنعوم، بتسأولاتهم على مأثره وكتباته وما دونه، والبحث على كتبه ومخطوطاته من اشعاروكتابات في زيارته الاخيرة إلى أمريكا بدعوة من جامعة هرفرد هناك ، ولا عجب ان سمع صوتي ايضاً لقربي منه ولتكراري في الكثيرمن المناسبات وبحضوره هذا المطلب ، اونداء باحثنا البرفسورميخائيل عبدالله في مجلتنا شروغو يؤكد أيضاً على مطلبنا بطبع وترجمة ونشرمآثرهذه الشخصية المناضلة والرائدة في ندائها لوحدة ابناء شعبه ( ܚܘܝܕܘ ܒܐܪ ܐܡܬܢ ܚܘܝܘܕܘ ) ومطالبتهم لحقوقهم القومية وبالأخص المحافظة على لغتهم وعاداتهم .
كانت الساعة السادسة مساءاً في مقر كنيسة مارإشعيا موعد المحاضرة وكان التجمع يرضي محاضرنا عندما شاهد بأن الصالة قد إمتلئت بالحضورلسماعهم في الاعلان بعد إن كان قد وعدهم بالجديد كما ذكرنا سابقاً على مآثر كاتبنا في الرسالات التي كان يبثها على صفحات النادي والاعضاء في المٍدية شبكات التواصل قبل أسابيع.
انا شخصياً كان شعوري بهذه المحاضرة وذكرى قائدنا المناضل فرحة كبيرة قد اعطتني راحة عندما سمعت وشاهدتٌ ولو بالصورما كتبه لأني ومنذ اكثر من اربعون عاماً اسمع واخطب ما قيل عنه بدون أن أقرأكتاب اومجلة ( ܚܘܝܘܕܐ ̤ ܟܘܟܒܐ ܕܡܕܢܚܐ ̤ ܒܬ ܢܗܪܝܢ ܘ ܨܛܪ .) من التي كان يكتب بها، واليوم كان نهاية هذه التسأولات ( تودي ساكي عبود ) و الكثيرمما ذكر في هذه المحاضرة .
والآن يعمل الكاتب عبود زيتون وبمساعدة ملفان ملكي رومانوس الذي يقرأ له ما خطه نعوم فائق بالكرشوني لترجمة الكثير مما يستطيع كتابته وترجمته للألمانية والانكليزية في كتابين ليكن بين ايادي القارئ ، نتمنى له التوفيق برسالته لإكمال مشروعه عن قريب .
تخلل هذه المناسبة أيضاً موسيقا للعزفين جورج وجوني على الاكرديون والعود مع قرأة قصيدة ( ܚܘܝܘܕܘ) من شعر نعوم فائق قراها ملفونو ملكي رومانوس والمطربة ذات الصوت الرخيم الحنون رئيسة النادي ليندا حديكوكان لها مشاركة جميلة باغنيتين ايضاً من وحي المناسبة وقصيدة شعر عن مآثر نعوم فائق القاها الشاعر كابي شابو .
وانتهت المناسبة والحضور كان مبهوراً بما قدم له من معلوما ت تذكر وتسمع لأول مرة


يعقوب كربو
فيزبادن : 4 .2 .2019


 

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع المحطة  Copyright   All Rights Reserved - Almahatta.net

الصفحة الرئيسية

من نحن

سجل الزوار

دليل المواقع

اتصل بنا

مدينة القامشلي

صور من القامشلي

رياضة القامشلي

اطفال

نكت

ديانة مسيحية

قصص قصيرة

صور فنانين

هل تعلم؟

سري للغاية!

حوادث غريبة

ذكريات

مذابح

تعليقات الأخبار

تعليقات الزوار

 

عجائب وغرائب

تاريخ

مواضيع اخرى

اغاني MP3

 

Home   الصفحة الرئيسية