الاخبار



ذكرى سيفو في فيزبادن



2019/04/25

" النادي الارامي معنا منذ سنيين والكنيسة السريانية تقف إلى جانبنا هكذا اتفقنا في مسيرة نشاطنا بمدينة فيزبادن " كلام ممثل مؤسسة سيفو وعضو الهيئة الإدارية لنادي الأثوري بيث نهرين بفيزبادن شابو حديكو .

ـ الخوري صبري شاهين قال بهذه الذكرى الاليمة بعد إقامته صلاة الشهيد امام النصب التذكاري للسيفو التي أقامته الكنيسة السريانية امام مقرها مع جوقته الشمامسة ثم أكمل في بهو الصالون بحضور اكثرمن 150 فرداً اليوم انا سعيد تعرفون لماذا؟ لأن حضور هؤلاء الاطفال " اللذين يحضرون ويتعلمون اللغة السريانية في الكنيسة " ومشاركتهم هذه ستبقى في ذاكرتهم ذكرى الاليمة وسيعرفون ما معنى التمثال (ܩܘܝܡܬܐ ܕ ܣܗܕܐܵ ) الذي اقمناه هنا ماذا تعني .

ـ صبري اللقان ممثل المنظمة الآثورية قال : الالمان كانوا من المشاركين لحلافائهم الأتراك وقال رئيس "الرايش تاك " سنقف الى جانب حلافائنا ولو لم يبقى مسيحي واحد في تركيا هذا رداً على تسأولات اعضاء( الرايش تاك) البرلمان حينها بما يجري من ذبح وقتل وتهجير وإغتصاب هذا ما جاءعلى لسان ممثلهم المرسل للمنطقة هناك ليقف على الحقيقة والواقع على الارض ، وما قام به الأتراك العثمانيين لم يكن أقل مما قام به هتلر بعدهم نقول هذا لا لتغير موقفنا من البلد الذي نعيشوا به الآن بل للتاريخ وليس لحشد الطغائن ضدهم .

ـ صبري مسعود تكلم على واقعة قرية "عين ورد " في طور عبدين وإستبسالهم بمقاومة المجرمون الاكراد ألة الاتراك وإنتصارهم بقيادة البطل والمقاوم الشرس والحكيم مسعود المزيزخي مع الابطال السريان الاخرين وذكرا أيضاً لو كل شعبنا وخاصة مدينة مدياد ساعدوا وتجمعوا ودافعوا مثل مسعود ومعه وتحصنوا في عدة قرى لما كان هذا المصاب بهذا الحجم ، ولا ننسى أزخ وباسبرين ساري اللذين قاوموا ايضاً .

ـ عبود زيتون قرأ وترجم شعر للاكاتب والشاعر نعوم فائق على السيفو وفحواه يطلب من المغتربين في امريكا والمقيمن في كل انحاء العالم مساعدة شعبنا السرياني الاشوري وكل المسيحيين اللذين كانوا ضحية هذا الحرب في الشرق الاوسط .

ـ ومن ثم عاد وأنهى المناسبة ممثل مؤسسة سيفو شابو حديكو وقرأ رسائل بعض الداعمين والمشجعين لهذه الفكرة ومنهم رئيس مؤسسة سيفو السيد صبري أتمان وقال في رسالته سنبقى نقيم هذه الإستنكارات ونطالب بإقامة النصب التذكرية في العالم كما سبق وأقمنا في عدة دول حتى تعترف تركيا العثمانية بجريمتها ، وحثى شعبنا على الدوام بإقامة هذه الذكرى لكي نصل الى ما وصل إليه الارمن بعملهم ووصلوا قضيتهم وعترف دول كبيرة في العالم بهذا الجنوسيد .

واكمل شابو وقال انا سعيد بهذا الحضور الذي هو أكثر من العام الماضي وأتمنى ان يكون في السنة القادمة اكثر .

يعقوب كربو

فيزبادن : 25. 4. 2019

 

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع المحطة  Copyright   All Rights Reserved - Almahatta.net

الصفحة الرئيسية

من نحن

سجل الزوار

دليل المواقع

اتصل بنا

مدينة القامشلي

صور من القامشلي

رياضة القامشلي

اطفال

نكت

ديانة مسيحية

قصص قصيرة

صور فنانين

هل تعلم؟

سري للغاية!

حوادث غريبة

ذكريات

مذابح

تعليقات الأخبار

تعليقات الزوار

 

عجائب وغرائب

تاريخ

مواضيع اخرى

اغاني MP3

 

Home   الصفحة الرئيسية