الاخبار



المؤتمر الاشوري الاوروبي المنعقد في مدينة بادربون المانيا 8 -9 حزيران 2019



وجهة نظرة من متابع للشأن الاشوري ومشارك في المؤتمر :

في اليوم الاول 8 . 6 كان اللقاء كما هو مبرمج ان نلتقي على طاولة الغذاء في الساعة 14:10، ولكن تأخر وفدنا القادم من فيزبادن للإسف لعطل في سيارتنا اكثرمن نصف ساعة ، المهم لحقنا للأكل ولم نتأخر كثيراً وكانت اغلبية الوفود قد وصلت كما علمنا من رئيس الإتحاد عزيز سعيد وهو صاحب البيت والدعوة لهذا المؤتمر .
افتتح رئيس إتحاد الاندية الاثورية بالمانيا واوروبا الوسطى السيد عزيز سعيد المؤتمر وشرح اسباب دعوته لهذا اللقاء ( تقريب الرأي وجمع القوى الاشوروية في اوروبا بوجهات نظر متقاربة لضرورة المرحلة ولسبب ما يجري من تنكيل وتهجير لشعبنا في وطنهم ) . بعد إن رحب بالحضور ولم ينسى أن يطلب السلامة لصحتنا بالحدث التكنيكي للسيارة ولسبب تأخرنا الطارئ ، واكد بأن اغلبية المدعوين قد حضروا وتمنى لو الكونفدريشن ايضاً قد حضر لكان أفضل ولكن للأسف لم يشارك ، ومن ثم تمنى لهذا المؤتمر النجاح وبدأت تتوالى كلمات المشاركين واحد تلوا الأخر بما لا يزيد على 5 دقائق لكل منهم .

ممثلين عن إتحاد طورعبدين هولاند ـ المنظمة الآثورية الديمقراطية فرع اوروبا ـ إتحاد الاندية في السويد تيار منشق ؟ ـ حويود النساء في السويد ـ نادي اسيرو كلدوباريس فرنسا ـ مسؤول العلاقات الخارجية للمنظمة الأثورية ـ حزب أبناء النهرين ـ الحركة الاشورية الديموقراطية فرع اوروبا ـ إتحاد اندية الشبيبة الاشورية في اوروبا " وكان له التواجد القوي والمحضر ومبرمج مكان اللقاء هذا" .
ـ إتحاد الاندية الشبيبة في السويد " وقال من خلال كلمته : "من تربى منذ طفولته على حب قوميته فلن يترك ولا يستطيع أحدٌ ان يزحح اويحيده عن السير من طريقه" وأكمل لم نترك الفرصة لمن يخرب ويقسم إرادتنا وشعبنا .
ـ الحزب الاشوري الديموقراطي ـ المرصد الاشوري ـ مؤسسة يوقن بار يوقن الخيرية ـ مؤسسة مار افرام الخيرية ـ مركز بابل الاشوري للثقافة الاشورية ونوادي ومؤسسات آخرى لم يتسنى لي حفظ أسمائهم " عذراً منهم " ، بما يعني بأن اغلبية الاحزاب والمؤسسات الاشورية الموجودة على الساحة الاشورية في اوروبا كانو مشاركين ولبوا الدعوة .
وكانت كلمة حركة زوعا ايضاً فيها ما يبقى ويدون ويترك تأثيره على الحضور بقوله ـ نحن شعب قومي وليس كنسي مسيحي فقط لمن يدعي دائماً المسيحيون ، وسنبقى نطالب بقرار الدستور العراقي بإستحداث محافظة سهل نينوى لشعبنا وإدارة ذاتية فيها من أبناء شعبنا .
ـ المرصد الاشوري قال نحن مؤسسة اجتماعي حقوقية نرصد ونؤرشف التعديات التي تقع على ابناء شعبنا ونكتب التقارير ونقدمها للمنابر صاحب القرار الدولي والكثير من المؤسسات الدولية الحقوقية تأخذ تقاريرنا مصدراً لها في نشاطاتها لشفافية مصدرنا ، وايضاً شاركنا في عدة نشاطات دولية لمراقبة التعديات القنونية لحقوق الإنسان في دول مختلفة ، وكما شكر القائمين على هذه الدعوة والتي كانت يجب ان تحصل من قبل الآن ويجب ان تكررمثل هذه اللقاأت .

ـ وأحد المنظمين لهذا المؤتمر اكد اننا لم نجتمع لضرب او إلغاء احد بل لجمع قوانا والمشاورة بين الاحزاب والمؤسسات في مصير شعبنا ، واكمل قائلاً انها رسالة وسيخرج بيان بذالك ليؤكد تواحد الرؤى بين صفوف شعبنا خاصة على الخطوط العريضة لمصير وسياسة شعبنا ، وسنكتب رسالة للكونفدريشن بذالك لتوحيد الجهود ونطلب منه التقارب والتعاون وحل الإشكالات التي تقف عائقاً بيننا وهدفنا هو ذالك وليس محو او رفض الآخر .
ـ كلمة مسؤول العلاقات الخارجية للمنظمة الآثورية قال: ذكربعض مشاراكاتهم في المؤتمرات التي تحصل في قضية سوريا وقال ايضاً انني واحد من الذين اشتركوا اوعيّنوا في كتابة الدستورالجديد لسوريا واكمل اني لاحقت كلمات من سبقوني وذكر بعض المقتطفات التي القيت في كلماتهم وأكد على القول زيادة الاحزاب والمؤسسات هو لخير هذه الامة وليس لخسارتها وذكر واكد على دور الشبيبة وقال: اننا ننتظران يقوموا بعملهم ويجلسون في المقاعد الامامية في تمثيل شعبنا في كل المنابر والنشاطات .
ـ كما اكد رئيس إتحاد الشبيبة في المانيا وقال : اننا نعمل سياسة وسنقوم بواجب الشبيبة كما يلزم وإننا قمنا بزيارة الوطن العراق عدة مرات واسسنا هناك نوادي شبيبة وشاركنا في مؤتمرات شبيبة في الويلايات المتحدة الامركية وفي انحاء آخرى يتواجد فيها أبناء شعبنا في العالم .
ـ حزب فرقونو دآشورقال بدأ في كلمته بالوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء وقال كان يجب ان نبدأ بهذه الوقفة في إفتتاحية المؤتمر،
وشرح مبدأه ونشاطه
ـ وحزب سورايا الديموقراطي اكد بكلمة مكتوبة موجها للمشاركين في المؤتمر على أهداف اللقاء والتعاون والتواصل مع بعضهم والتعالي على الحزبية ، والإتفاق على الخطوط الرئيسية وتوحيد خطابنا السياسي وان نكن عند حسن ظن شعبنا بعد بعد ان فقد ثقته فينا.
ـ وبقية الكلمات التي لم استطع ملاحقتها كانت تدور بنفس الدائرة وهذا ليس غريباً ، فما يجمعها هو أكثر بكثير مما يختلفوا عليها
كما أكد الباحث عبود زيتون في محاضرته في اليوم الثاني على العمل السياسي في النوادي وايجابيته وكيف العمل يجب ان يكون ويتطور الى الافضل .
وختتم المؤتمر بكلمة رئيس الإتحاد عزيز سعيد بشعارات التواصل والتأكيد على العمل سويةً لاجل الوصول للأهداف المنشودة من الجميع على التوحد والاتفاق على العناوين الرئيسية في سياسة هذه الاحزاب والمؤسسات .

يعقوب كربو
فيزبادن 12. 6 . 2019

 

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع المحطة  Copyright   All Rights Reserved - Almahatta.net

الصفحة الرئيسية

من نحن

سجل الزوار

دليل المواقع

اتصل بنا

مدينة القامشلي

صور من القامشلي

رياضة القامشلي

اطفال

نكت

ديانة مسيحية

قصص قصيرة

صور فنانين

هل تعلم؟

سري للغاية!

حوادث غريبة

ذكريات

مذابح

تعليقات الأخبار

تعليقات الزوار

 

عجائب وغرائب

تاريخ

مواضيع اخرى

اغاني MP3

 

Home   الصفحة الرئيسية