إقرأ في المحطة

 

اصل السريان والكلدان والاشوريين ... !!؟؟



يعكوب ابونا 2016/07/21

حديث بالمختصر المفيد ...........
بين فترة واخرى نسمع اصوات المتعصبين القومجيين من ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري وبدون ان يراعوا الظروف الراهنه التي يعيشها شعبنا ويقدروا محنته ويشاركوا الامه ، يميلوا الى اثارة الفرقة والتعصب لهذه التسمية اوتلك ، لهذه اللغة او تلك ؟؟ الامر الذي به استطاعوا للاسف ان ياثروا بتعصبهم هذا ان يجروا بعض رجال الدين ومن اعلى مستويايهم الكهنوتية الى تاييد طروحاتهم الوحدوية ليعززوا تقسيم شعبنا امعانا بتشتيته ؟؟
لنناقش هؤلاء بعقيدهم القومية واللغوية التي يدعونها انفراد وحكرا لهم وليس لسواهم بها نصيب ، لنجد التناقضات بطرحهم هذا ....
اولا - بالنسبة الى التسمية القومية ... ساتحدث بمنطق الاشياء ، بدون الدخول في تفاصيل التي تقود الى جدل بيزنطي لاينفع ولايغني ، ولكن سيكون وفق المعطيات التي يعيشها شعبنا ، وان كان لهم ما يخالف هذا الواقع ليذكروه لنا ؟؟ .....
1- الاشوريون يدافعون عن تسميتهم الاشورية ، وانها اصل التسميات لذلك تضمن السريان والكلدان ، كتسميات ضمن شعب واحد امة واحدة وهي الاشورية ، بمعنى ان قناعة الاشوريين بهذا الطرح وبكل بساطة يقوم على ان الاشوريين هم ( اشوريين كلدان سريان ) ..فالجميع واحد كشعب وكأمة ..
2- اما الكلدان يدعون خلاف ذلك ويقولوا ان الاشوريين هم اصلا كلدان و هم من ابناء الامة الكلدانية وكذلك السريان، بمعنى ان الكلدان هم ( كلدان سريان اشوريين ) وهذا اقرار باننا شعب واحد ولكن بتسميه كلدانية امة واحدة ...
3- وطبيعي ان يكون للسريان راى اخر ،فهم لايعترفون انهم اشوريين ولا كلدان ، بل يعتقدون ان الجميع سريان.. بمعنى ان السريان هم ( سريان اشوريين كلدان ) . فالتسمية السريانية تغطي جميع التسميات ، بمعنى اقرارهم باننا شعب واحد ولكن تحت التسمية السريانية امة واحدة ....
ببساطة ماذا نفهم من هذا الطرح وبهذه الحجج ؟؟ نفهم بان الجميع يقرون باننا شعب واحد ؟؟ بمعنى ان الاشوري هو سرياني هو كلداني ، وكلداني هو اشوري هو سرياني ، وسرياني هو اشوري هو كلداني ؟؟ وهذا دليل على وحدة شعبنا وامتنا ؟؟ والا كيف يجمعنا تعدد التسميات ؟ وان اختلفنا عليها ، شئنا ام ابينا ان ما يصيب احد الاسماء يصيب الاخر ، ومعاناتنا والامنا هي واحدة ، و الاكثر من هذا الاخرين ينظرون الينا ويعاملوننا كشعب واحد وليس كشعبين او ثلاثة ؟؟ ...لاننا من اصل واحد ....
ورغم محاولة البعض من الانتهازيين والمرائيين من ابناء شعبنا الذين يسعون لان نعامل من قبل الاخرين بوحدانية وانفرادية بحجة خصوصية كل اسم ، للاسف قد انطلى هذا الطرح الانقسامي على البعض الطيبيين والبسطاء من ابناء شعبنا ، بدون ان يدركوا ان هذا الطرح ان كان بظاهره كلمة حق الا انه بمحتواه باطل .. لان هؤلاء ليس غرضهم لم شمل شعبنا وجمع شتاته وبناء وحدته ليكون له كما للاخرين الحق بالبقاء والوجود امتدادا لتاريخه وحضارته الرافدية ، بل ان غرض هؤلاء واصواتهم هو لتحقيق مصالحهم الخاصة على حساب مصالح شعبنا القومية والوطنية ، لان نتائجها هو تشرذم وانقسام امعانا بتشتيت المتبقى من شعبنا ..
ثانيا - بالنسبة الى اللغة .... طبيعي ان يكون لكل شعب لغة يعتز بها ، وهكذا يكون حال اي اسم من اسماء شعبنا ان يطلق اسمه على لغته التي يستعملها ، فالاشوري يسميها اللغة الاشورية والكلداني يسميها اللغة الكلدانية والسرياني يسميها اللغة السريانية ..
بهذا قد يكون لبعض مفرقي شعبنا موضع قدم بهذا الطرح ليسيروا في تعصبهم هذا امعانا بتقسيم وتشتيت شعبنا .. مستغلين الاسماء الثلاثة على انها مختلفة وباختلافها تكون مقوماتها هي الاخر مختلفه ، فهذا يكون دليل على اننا لسنا واحد بل ثلاثة اقوام بثلاثة لغات ؟؟
لهؤلاء القومجيين نقول هل الواقع يدل على صحة ما تدعونه ؟؟ بان لدينا ثلاث لغات ؟؟ ان كان هناك فعلا ثلاث لغات ، فلابد ان يكون هناك اختلاف وتباين بين اللغة الاشورية واللغة الكلدانية واللغة السريانية ؟؟ فاين هذا الاختلاف ؟؟ وان كان موجود فلماذا لايكون لكل منهم مجمع لغوي للغته ليطورها ويدرسها ويعلمها وفق منطق الحقوق المكتسبة ؟؟ لماذا الجميع كلدان سريان اشوريين يعملون تحت قبة مجمع اللغة السريانية ، اليس هذا دليل بان هذا المجمع اللغوي لا يخص اللغة السريانية فقط بل يخص الجميع بوحدة لغتهم ..؟؟ والا لماذا لايطالبوا مثقفي الكلدان وهم الاكثرية من شعبنا بتاسيس مجمع للغة الكلدانية ؟؟ وهكذا بالنسبة للاشوريين ؟؟ طبيعي سوف لايستطيع الكلداني ولا الاشوري ان يطالبوا بتاسيس هكذا مجمع لانهم سوف لايستطيعوا ان يقدموا خلاف لما يقدمه المجمع اللغة السريانية الذي ينضوي تحت اسمه ويعمل في حقله من ابناء شعبنا كلدانا واشوريين وسريان لافرق ،، ، لذلك لا يستطيع السرياني ان يصادر حق الاخرين بانتماء الى هذا المجمع ، وان الاعتراف الرسمي باللغة السريانية ، لا يعني انحسار التسمية بهم ومصادرت حق الاخرين ، بل كان اعتراف رسمي بذات اللغة الواحدة بتسمياتها الثلاثة .. فعلى السريان ان لايعتقدوا بان لهم صك على البياض بمصادرت حق
الاخرين ، ..
لذلك ان اللغة السريانية هي الاشوريه الكلدانية ، والكلدانية هي اشوريه سريانية ، والاشورية هي سريانيةكلدانية ،،،، وان لم يكن الامر كذلك لياتوا لنا بالفوارق بين هذه للغات ان اردوا ان لا يسمونها لغة واحدة .. سيكون من غير المستطاع ان ياتي اي منهم باسمه المنفرد ان يضيف شئ على ما هو موجود تحت اي اسم جمعي ؟؟ بمعنى ان تطوير وتدريس وتعليم اللغة السريانية هو تدريس وتطور وتعليم اللغة الاشوريه ، وهو كذلك بالنسبة الى اللغة الكلدانية ، فان كان هناك انفراد بالتسمية فكان يجب ان يكون لك منهم وضع قانوني مختلف عن الاخرى ..؟؟ وهذا لا وجود له مطلقا .... فنجاح المجمع السرياني هو نجاح للكل ، وان اخفق المجمع اللغة السريانية هذا يعنى اخفاق لغة السريان واخفاق لغة الكلدان واخفاق لغة الاشوريين ؟؟
هذا يدل على ان اللغة التي نستعملها بالهجاتنا المختلفة هي من اصل واحد ، وان اختلفت التسميات ، لان لا خلاف ولا تباين بين اصولها وجذورها وقواعدها ، فسموها ماشئتم ايها المتعصبون ، ولكن لاتستطعوا ان تغيروا اصولها وجذورها وقواعدها....
ليبارك الرب كل جهد يوحد ويجمع ولا يفرق .. ، لان هذا ما نحتاجه اليوم وليس التفرد والتشضي والانقسام بحجة لماذا هو ولست انا ؟؟ للاسف هذه لايمكن ان تكون طريقة تعامل الانسان المسيحي ؟؟ لان عندما سائل المسيح ماهو اعظم وصية قال ان تحب الرب الهك ... والوصية الثانية ان تحب قريبك مثل نفسك ،،،، " المحبة هي اهم الوصايا في العقيدة المسيحية لانها خميرة الايمان المسيحي ، لان الله محبة فبدونها لايمكن ان تدعي انك مسيحي ؟؟ فلنعمل من اجل الاخرين بمحبة والرب يبارك جهودكم ..... وليس التنافس من اجل المصالح ..

يعكوب ابونا ........................... 20 / 7 / 2016
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع المحطة  Copyright   All Rights Reserved - Almahatta.net

الصفحة الرئيسية

من نحن

سجل الزوار

دليل المواقع

اتصل بنا

مدينة القامشلي

صور من القامشلي

رياضة القامشلي

اطفال

نكت

ديانة مسيحية

قصص قصيرة

صور فنانين

هل تعلم؟

سري للغاية!

حوادث غريبة

ذكريات

مذابح

تعليقات الأخبار

تعليقات الزوار

 

عجائب وغرائب

تاريخ

مواضيع اخرى

اغاني MP3

 

 

Home   الصفحة الرئيسية